قال الترمذي في السنن (3/50برقم662):
[وقد قال غير واحد من أهل العلم في هذا الحديث وما يشبه هذا من الروايات من الصفات ونزول الرب تبارك وتعالى كل ليلة إلى السماء الدنيا، قالوا: قد ثبتت(1) الروايات في هذا، ويؤمن بها ولا يتوهم، ولا يقال: كيف؟ هكذا روي عن مالك، وسفيان بن عيينة، وعبد الله بن المبارك أنهم قالوا في هذه الاحاديث: أمروها بلا كيف، وهكذا قول أهل العلم من أهل السنة والجماعة. وأما الجهمية فأنكرت هذه الروايات وقالوا: هذا تشبيه. وقد ذكر الله عز وجل في غير موضع من كتابه: اليد، والسمع، والبصر. فتأولت الجهمية هذه الآيات وفسروها على غير ما فسر أهل العلم، وقالوا: إن الله لم يخلق آدم بيده، وقالوا: إن معنى اليد: القوة..].
ويكفي في دحض هذا وإبطاله أنه يقول نقلاً عن السلف بأن الجهمية الذين هم على خلاف أهل السنة تأولوا اليد بالقوة، وأن علماء السلف لم يجيزوا ذلك! مع أن علماء السلف ومنهم سفيان ـ الذي ذكره منهم ـ أوَّلوا اليد بالقوة! فقد روى ذلك ابن جرير في تفسيره (13/27/8) عنه بإسناد حسن حيث قال: [حدثنا ابن حُمَيد، قال: ثنا مهران، عن سفيان { وَالسَّمَاءَ بَنَيْنَاهَا بِأَيْدٍ } الذاريات: 47، قال: بقوَّةٍ]. وهو منقول عن جماعة من السلف(2)، وهنا ينكشف للمنصف بأن سفيان كان يقول بما تقول به الجهمية(3)، حتى أن الترمذي رحمه الله تعالى نفسه يؤول في سننه بعض أحاديث الصفات ولذلك رماه ابن تيمية الحَرَّاني بالجهمية(4).
_______
الحواشي:
(1) في أكثر نسخ الترمذي المطبوعة (قد تَثْبُتُ) على صيغة التشكيك! وما أثبتناه هو المنطقي للسياق.
(2) كما تجد ذلك مروياً بالأسانيد المتصلة عند البيهقي في ((الأسماء والصفات)) ص (129) وابن جرير الطبري في ((تفسيره)) (13/27/7) عن ابن عباس وابن زيد ومجاهد وقتادة ومنصور وغيرهم.
(3) بل ينكشف للمنصف أن عصر الترمذي انتشر فيه بواسطة أحمد بن حنبل وشيعته الحنابلة المجسمة أن ما قاله السلف من تأويلات في موضوع الصفات هو من التجهم، وقد غطوا على ما قاله السلف بنقل كلمات في الإمرار وعدم التفسير عن السلف لترويج اعتقاد ظواهر النصوص، فليكن هذا منك على بال.
(4) قال تيمية الحَرَّاني في ((مجموع الفتاوى)) (6/573) منكراً على الترمذي ما نصه: [فانَّ الترمذى لما رواه قال: وفسَّره بعض أهل الحديث بأنه هبط على علم الله... وكذلك تأويله بالعلم تأويل ظاهر الفساد من جنس تأويلات الجهمية]! فسوى الترمذي ههنا من جملة الجهمية!
_______________________________
اضطراب ما ينقل عن السلف في التفويض:
القواعد والأصول العقائدية
العودة إلى ”القواعد والأصول العقائدية“
الانتقال إلى
- القرآن الكريم وتفسيره
- ↲ تفسير آية أو آيات كريمة
- ↲ أبحاث في التفسير وعلوم القرآن الكريم
- الحديث النبوي الشريف وعلومه
- ↲ قواعد المصطلح وعلوم الحديث
- ↲ تخريج أحاديث وبيان مدى صحتها
- ↲ شرح الحديث
- ↲ التراجم والرجال: الصحابة والعلماء وغيرهم
- ↲ أحاديث العقائد
- العقائد والتوحيد والإيمان
- ↲ القواعد والأصول العقائدية
- ↲ مسائل وقضايا التوحيد والإيمان
- ↲ أقوال لأئمة وعلماء ومشايخ في العقيدة ومدى صحتها عنهم
- ↲ قضايا ومسائل لغوية تتعلق بالعقائد
- ↲ الفرق والمذاهب وما يتعلق بها
- ↲ عرض عقائد المجسمة والمشبهة والرد عليها
- التاريخ والسيرة والتراجم
- ↲ السيرة النبوية
- ↲ قضايا تاريخية
- ↲ سير أعلام مرتبطة بالتاريخ والأحداث السياسية الغابرة
- ↲ معاوية والأمويون والعباسيون
- الفكر والمنهج والردود
- ↲ توجيهات وتصحيح لأفكار طلبة العلم والمنصفين من المشايخ
- ↲ الردود على المخالفين
- ↲ مناهضة الفكر التكفيري والرد على منهجهم وأفكارهم
- ↲ أسئلة وأجوبة عامة
- الفقه وأصوله
- ↲ القواعد الأصولية الفقهية
- ↲ مسائل فقهية عامة
- ↲ المذهب الحنفي
- ↲ المذهب المالكي
- ↲ المذهب الشافعي
- ↲ المذهب الحنبلي
- علوم اللغة العربية
- ↲ النحو والصرف
- ↲ مسائل لغوية ومعاني كلمات وعبارات
- الكتب الإلكترونية
- ↲ كتب العلامة المحدث الكوثري
- ↲ كتب السادة المحدثين الغماريين
- ↲ كتب السيد المحدث حسن السقاف
- ↲ كتب مجموعة من العلماء
- المرئيات
- ↲ العقيدة والتوحيد: شرح متن العقيدة والتوحيد