مقولة الإمام مالك هذه ممتازة وليست في صالح المفوضة:
قصة هذه المقالة هي كالتالي:
عاش الإمام مالك في الدولة الأموية وكذلك في أوائل الدولة العباسية، وكانت الدولة الأموية تتبنى فكر المجسمة والمشبهة وكان الإمام مالك ينهى عن التحديث بالأحاديث التي تسمى أحاديث الصفات [قال ابن القاسم: سألتُ مالكاً عمَّن حدَّث بالحديث، الذين قالوا: (إنَّ الله خلق آدم على صورته) والحديث الذي جاء: (إنَّ الله يكشف عن ساقه) (وأنه يُدخل يده في جهنم حتى يخرج من أراد) فأنكر مالك ذلك إنكاراً شديداً، ونهى أن يحدث بها أحد، فقيل له: إنَّ ناساً من أهل العلم يتحدّثون به، فقال: من هو؟ قيل: ابن عجلان عن أبي الزناد، قال: لم يكن ابن عجلان يعرف هذه الأشياء، ولم يكن عالماً. وذكر أبا الزناد فقال: لم يزل عاملاً لهؤلاء حتى مات] انتهى. وزاد العقيلي على هـــذه العبارة في "الضعفاء" (2/251): (وكان صاحب عمَّال يتبعهم) أي أنَّ أبا الزناد كان صاحب عامل بني أمية على المدينة وكان تابعاً لهم ويدل على ذلك ترجمته وما هو مذكور في سيرته!
وما قاله الإمام مالك رحمه الله تعالى من كلام فهو مهم جداً جداً لا بُدَّ من تحليله فنقول:
اعتبر الإمام مالك أن الذي يقول مثل هذه الأحاديث مبتدعا لذلك أنكر ذلك إنكارا شديدا لأنه منزه.
إذا فهمت هذه الحالة نقول:
دس المشبهة والمجسمة رجلا فدفعوه لأن يأتي مجلس الإمام مالك ويسأله عن الاستواء متمنين أن يقول لهم كما في أثر مجاهد (يقعده معه على العرش) وأنه يجلسه بين يديه على كرسيه، أو كما هو مروي عن عبدالله ابن سلام الإسرائيلي الذ يقول: (إذا كان يوم القيامة جيء بنبيــــكم صلى الله عليه وآله وسلم حتى يجلس بين يدي الله على كرسيه...)...الخ
فهذا الرجل يريد من الإمام مالك بقوله (كيف استوى) أن يقول بأن معناه قعد وجلس كما يريد الأمويون وأذنابهم فرد عليه مالك رحمه الله تعالى بقوله (الاستواء معلوم وكيف عنه مرفوع ولا يقال كيف..) يعني أصل سؤالك أيها سائل وما تريد أن تصل إليه من تفسير الاستواء بالجلوس والقعود هو كيف! والله منزه عن الكيف! لأنه ليس جسما يقعد ويجلس..... فنحن نعلم أن الله ذكر الاستواء في القرآن فالاستواء معلوم ذكره في القرآن لكن ما تقولونه في تفسيره بالقعود والجلوس هو كيف لذات الله تعالى والله عز وجل منزه عن الكيف أي أن الكيف عنه مرفوع!
وحكم مالك على الرجل بالضلال وأمر بإخراجه عنه بعد أن كان محرجا من مقالته وتفكر مليا كيف سيجيب عليها وماذا سيترتب على رده عليه!
فنحن نعتقد أن الإمام مالكا معنا في التنزيه ومقالته تلك تؤيدنا ولا تؤيد المفوضة ولا المجسمة!
وعليه فمن حاول جر مقالة الإمام مالك إلى ما يريد وقال هذه قاعدة مالك في الصفات حيث أنه أثبت الصفات كالساق والمجيء والضحك والعين والوجه مضبوطة بلا كيف فهو كاذب مفتر على الإمام مالك بن أنس رحمه الله تعالى!
قال الحافظ ابن حجر في فتح الباري:
[وممن كره التحديث ببعض دون بعض أحمد في الأحاديث التي ظاهرها الخروج على السلطان، ومالك في أحاديث الصفات، وأبو يوسف في الغرائب].
وكل ذلك بأدلته وعلاقته بالأمويين تجدونه في تعليقاتي على كتاب العلو للذهبي موثقا.
والله تعالى أعلم.
_________________(تعليقات مفيدة)___________
نص السؤال: هل يمكن ان نقول بأن هناك استواء بكيفية لا يعلمها إلا الله أرجو التوضيح سيدى جزاكم الله خيرا ونفعنا بعلومكم.
جواب فريق الصفحة: فريق الصفحة: تحية ومحبة واحترام: سيدي هذه مسألة لا بد من شرحها وبيانها، إذا قلنا (لله إستواء بكيفية لا يعلمها إلا الله) فهذا خطأ، لأن في هذا إثبات الكيف لله تعالى والله عز وجل لا كيف له، وخارج عن أن تدرك حقيقة كنه ذاته عقول المخلوقات جميعها سواء الملائكة والرسل والأنبياء والإنس والجن، (سبحان ربي الأعلى) أي المتعالي عن مشابهة الخلق بوجه من الوجوه.
الاستواء له معان في اللغة، وكذلك في القرآن، منها:
الاستقرار، كما في السفينة: ثم استوت على الجودي: أي استقرت.
النضج: فاستوى على سوقه.
كبر السن وكمال العقل: ولما بلغ أشده واستوى.
التساوي: قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون.
ومنها القهر والاستيلاء والتدبير والسيطرة و.....
والعرش هنا يحتمل:
جسم عظيم أعظم من السموات والأرض.
جميع ملك الله وهذا الكون بأسره، ويعبرون عنه بالملك. وهذا من معاني العرش لغة.
فيكون معنى {الرحمن على العرش استوى} أي الرحمن سبحانه هو المدبر المسير لهذا الكون جميعه.
أو يكون معناه: الله جسم جالس على كرسي وكنباية فخمة فوق السماء السابعة.
أو نهرب من جميع ذلك خائفين (بلغة التخويت) ونقول بأن معناه غامض ولامض وعائض ومش عارف شو أحكي وما لي طريق إلا الهروب للبلكفة، والبلكفة هي بلا كيف.
وهذه من طرق الهريبة والفليلة والجبن والحيرة والتوهان
تحليل مقولة الإمام مالك (الاستواء معلوم والكيف غير معقول):
أقوال لأئمة وعلماء ومشايخ في العقيدة ومدى صحتها عنهم
العودة إلى ”أقوال لأئمة وعلماء ومشايخ في العقيدة ومدى صحتها عنهم“
الانتقال إلى
- القرآن الكريم وتفسيره
- ↲ تفسير آية أو آيات كريمة
- ↲ أبحاث في التفسير وعلوم القرآن الكريم
- الحديث النبوي الشريف وعلومه
- ↲ قواعد المصطلح وعلوم الحديث
- ↲ تخريج أحاديث وبيان مدى صحتها
- ↲ شرح الحديث
- ↲ التراجم والرجال: الصحابة والعلماء وغيرهم
- ↲ أحاديث العقائد
- العقائد والتوحيد والإيمان
- ↲ القواعد والأصول العقائدية
- ↲ مسائل وقضايا التوحيد والإيمان
- ↲ أقوال لأئمة وعلماء ومشايخ في العقيدة ومدى صحتها عنهم
- ↲ قضايا ومسائل لغوية تتعلق بالعقائد
- ↲ الفرق والمذاهب وما يتعلق بها
- ↲ عرض عقائد المجسمة والمشبهة والرد عليها
- التاريخ والسيرة والتراجم
- ↲ السيرة النبوية
- ↲ قضايا تاريخية
- ↲ سير أعلام مرتبطة بالتاريخ والأحداث السياسية الغابرة
- ↲ معاوية والأمويون والعباسيون
- الفكر والمنهج والردود
- ↲ توجيهات وتصحيح لأفكار طلبة العلم والمنصفين من المشايخ
- ↲ الردود على المخالفين
- ↲ مناهضة الفكر التكفيري والرد على منهجهم وأفكارهم
- ↲ أسئلة وأجوبة عامة
- الفقه وأصوله
- ↲ القواعد الأصولية الفقهية
- ↲ مسائل فقهية عامة
- ↲ المذهب الحنفي
- ↲ المذهب المالكي
- ↲ المذهب الشافعي
- ↲ المذهب الحنبلي
- علوم اللغة العربية
- ↲ النحو والصرف
- ↲ مسائل لغوية ومعاني كلمات وعبارات
- الكتب الإلكترونية
- ↲ كتب العلامة المحدث الكوثري
- ↲ كتب السادة المحدثين الغماريين
- ↲ كتب السيد المحدث حسن السقاف
- ↲ كتب مجموعة من العلماء
- المرئيات
- ↲ العقيدة والتوحيد: شرح متن العقيدة والتوحيد