التعليق على ما نقله الذهبي عن سلام بن أبي مطيع، وأنه لا دلالة فيه على مذهبه:
قال الذهبي في كتابه "العلو" في النص رقم[347]:
سلام بن أبي مطيع من أئمة البصرة (164):
[347- قال أبوزُرْعَة الرازي، نا هدبة بن خالد، سمعت سلام بن أبي مطيع يقول: ويلكم ما تنكرون من هذا الأمر، والله ما في الحديث شيء إلا وفي القرآن ما هو أثبت منه، يقول الله تعالى: {إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ بَصِيرٌ}الحج:75، {وَيُحَذِّرُكُمْ اللَّهُ نَفْسَهُ}آل عمران:28، {تَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِي وَلَا أَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِكَ}المائدة:116، {ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ}الأعراف:54، {وَالسَّماوَاتُ مَطْوِيَّاتٌ بِيَمِينِهِ}الزمر:67، {مَا مَنَعَكَ أَنْ تَسْجُدَ لِمَا خَلَقْتُ بِيَدَيَّ}ص:75، {وَكَلَّمَ اللَّهُ مُوسَى تَكْلِيمًا}النساء:164، {يَامُوسَى إِنِّي أَنَا اللَّهُ}القصص:30، قال: فما زال في ذا من العصر إلى المغرب].
أقول في التعليق على هذا النص:
هذا ليس بصحيح. وسلام بن أبي مطيع واعظ ليس من الأئمة الذين يعوَّل على كلامهم. وهذا رواه ابن مَنْدَه في "التوحيد" (3/308) وهدبة بن خالد من رجال البخاري ومسلم ضعفه النسائي وقال أبو حاتم: صدوق. توفي سنة 239هـ. وسلام بن أبي مطيع قال الذهبي في "من تكلم فيه وهو موثق" (يرقم140): [وثَّقه أحمد. وقال ابن عَدِي: ليس بمستقيم الحديث في قتادة خاصة وله غرائب، وكان يعد من خطباء أهل البصرة. وقال ابن حبان: كثير الوهم لا يحتج به إذا انفرد]. قال البخاري في "تاريخه الكبير" (4/134): [وقال لي محمد بن محبوب: مات سنة أربع وستين ومائة]. فيكون بين وفاة هدبة بن خالد وسلام خمس وسبعين سنة، والعادة في هذا الانقطاع. ثم لا دلالة في هذا النص على ما يريده الذهبي في موضوع العلو. لأن قائله لم يبد رأيه ولم يفسّر شيئاً من هذه الآيات حسب ما يريدون ونحن جميعاً مؤمنون بهذه الآيات الكريمة ومنكرون على المجسمة تفسيرهم لها بما يفيد التشبيه والتجسيم!! والحجة في النص لا في أقوال الرجال!!
التعليق على ما نقله الذهبي عن سلام بن أبي مطيع، وأنه لا دلالة فيه على مذهبه:
-
- Posts: 908
- Joined: Sat Nov 04, 2023 1:45 pm