بيان بطلان وعدم ثبوت ما ينقله المجسمة عن أبي جعفر الترمذي:
قال الذهبي في كتابه " العلو" النص رقم(498)
[ أبو جعفر الترمذي الفقيه (201 ـ 295):
498- كتب إليَّ مؤمل بن محمد وجماعة قالوا: أنا أبو اليمن الكندي، أنا أبو منصور القزاز، أنا أبو بكر الخطيب، حدثني الحسن بن أبي طالب، أنا منصور بن محمد بن منصور القزاز، سمعت أبا الطيب أحمد والد أبي حفص بن شاهين يقول: حضرت عند أبي جعفر الترمذي فسأله سائل عن حديث نزول الرب، فالنزول كيف هو؟ يبقى فوقه علو؟ فقال: النزول معقول والكيف مجهول، والإيمان به واجب والسؤال عنه بدعة].
أقول في بيان بطلان وعدم ثبوت هذا النقل عن أبي جعفر الترمذي:
لا يثبت هذا ؛ رواه الخطيب في "تاريخ بغداد" (1/365) وجعل الذهبي يردّده في كتبه لينشره ويثبته في عقول طلبة العلم! وأبو جعفر الترمذي (200-295هـ) هذا اختلط في آخر عمره اختلاطاً شديداً كما قال الخطيب في ترجمته، فلا ندري متى روى عنه والد ابن شاهين! وترجمه الحافظ ابن حجر في "لسان الميزان" (5/46) نقلاً عن "الميزان" و"تاريخ الخطيب" ووثقه الخطيب ولم يعاصره! وبقية رواة هذا الإسناد وثقهم الخطيب في تاريخه، ولا أطمئن لتوثيقه لمن تفرَّد برواية مثل هذه الأخبار في التجسيم! فما أظنُّ هذا يصح عن أبي جعفر الترمذي!! ووالد ابن شاهين اسمه أحمد بن عثمان بن أحمد بن محمد بن أيوب توفي سنة 327 مترجم في "تاريخ بغداد" (4/298)، ومنصور بن محمد بن منصور القزاز مولده سنة 293، والحسن بن أبي طالب هو الخلال واسمه الحسن بن محمد بن الحسن بن علي البغدادي، وليس هو الخلال مصنف السنة ذاك اسمه أحمد بن محمد بن هارون، وهذا الخلال حنبلي بغدادي لا يوثق فيما ينقله!! والكلام المنقول عن أبي جعفر الترمذي لا دلالة فيه على ما يريدون!! وهو كلام حاول فيه قائله أن يقلّد جواب الإمام مالك عندما سئل عن الاستواء فأخطأ إذ يقول فيه: (النزول معقول والكيف مجهول) والإمام مالك يقول: (الاستواء معلوم والكيف غير معقول) ولم يقل مالك (مجهول) بل قال: (غير معقول ولا يقال كيف وكيف عنه مرفوع) فكلام مالك صريح في تنزيه الله تعالى عن الكيف! وهذا يثبت الكيف! ويقول بأنه (مجهول)!!
بيان بطلان وعدم ثبوت ما ينقله المجسمة عن أبي جعفر الترمذي:
أقوال لأئمة وعلماء ومشايخ في العقيدة ومدى صحتها عنهم
-
- مشاركات: 777
- اشترك في: السبت نوفمبر 04, 2023 1:45 pm
العودة إلى ”أقوال لأئمة وعلماء ومشايخ في العقيدة ومدى صحتها عنهم“
الانتقال إلى
- القرآن الكريم وتفسيره
- ↲ تفسير آية أو آيات كريمة
- ↲ أبحاث في التفسير وعلوم القرآن الكريم
- الحديث النبوي الشريف وعلومه
- ↲ قواعد المصطلح وعلوم الحديث
- ↲ تخريج أحاديث وبيان مدى صحتها
- ↲ شرح الحديث
- ↲ التراجم والرجال: الصحابة والعلماء وغيرهم
- ↲ أحاديث العقائد
- العقائد والتوحيد والإيمان
- ↲ القواعد والأصول العقائدية
- ↲ مسائل وقضايا التوحيد والإيمان
- ↲ أقوال لأئمة وعلماء ومشايخ في العقيدة ومدى صحتها عنهم
- ↲ قضايا ومسائل لغوية تتعلق بالعقائد
- ↲ الفرق والمذاهب وما يتعلق بها
- ↲ عرض عقائد المجسمة والمشبهة والرد عليها
- التاريخ والسيرة والتراجم
- ↲ السيرة النبوية
- ↲ قضايا تاريخية
- ↲ سير أعلام مرتبطة بالتاريخ والأحداث السياسية الغابرة
- ↲ معاوية والأمويون والعباسيون
- الفكر والمنهج والردود
- ↲ توجيهات وتصحيح لأفكار طلبة العلم والمنصفين من المشايخ
- ↲ الردود على المخالفين
- ↲ مناهضة الفكر التكفيري والرد على منهجهم وأفكارهم
- ↲ أسئلة وأجوبة عامة
- الفقه وأصوله
- ↲ القواعد الأصولية الفقهية
- ↲ مسائل فقهية عامة
- ↲ المذهب الحنفي
- ↲ المذهب المالكي
- ↲ المذهب الشافعي
- ↲ المذهب الحنبلي
- علوم اللغة العربية
- ↲ النحو والصرف
- ↲ مسائل لغوية ومعاني كلمات وعبارات
- الكتب الإلكترونية
- ↲ كتب العلامة المحدث الكوثري
- ↲ كتب السادة المحدثين الغماريين
- ↲ كتب السيد المحدث حسن السقاف
- ↲ كتب مجموعة من العلماء
- المرئيات
- ↲ العقيدة والتوحيد: شرح متن العقيدة والتوحيد