نقض كلام السجزي في التجسيم وتزيف ما يتقوله على أئمّة السلف في ذلك:

عرض عقائد المجسمة والمشبهة والرد عليها
أضف رد جديد
عود الخيزران
مشاركات: 777
اشترك في: السبت نوفمبر 04, 2023 1:45 pm

نقض كلام السجزي في التجسيم وتزيف ما يتقوله على أئمّة السلف في ذلك:

مشاركة بواسطة عود الخيزران »

نقض كلام السجزي في التجسيم وتزيف ما يتقوله على أئمّة السلف في ذلك:

قال الذهبي في كتابه " العلو" النص رقم(544):
[ أبو نصر السجزي (444):
544- وقال الحافظ الحجة أبو نصر عبيدالله بن سعيد الوائلـي السجزي في كتاب ((الإبانة)) الذي ألَّفه في السُّنَّة: أئمتنا كسفيان الثوري ومالك وحماد بن سلمة وحماد بن زيد وسفيان بن عُيَيْنَة والفضيل وابن المبارك وأحمد وإسحاق متفقون على أنَّ الله سبحانه بذاته فوق العرش وعلمه بكل مكان، وأنه ينزل إلى سماء الدنيا وأنه يغضب ويرضى ويتكلَّم بما شاء.
قلت: هذا الذي نقله عنهم مشهور ومحفوظ سوى كلمة (بذاته) فإنها من كيسه نسبها إليهم بالمعنى ليفرِّق بين العرش وبين ما عداه من الأمكنة.
أبو نصر حافظ مجوِّد روى عن أصحاب المحاملي وطبقتهم، وهو راوي الحديث المسلسل بالأولية، مات في سنة أربع وأربعين وأربعمائة].


أقول في بيان هذا التزييف والنقض على قائله:

وهذا من جملة كذبهم على الأئمة!! ولا يثبت هذا وإن ثبت فقد طعن الذهبي فيه فأنكر لفظة (بذاته) وتقدَّم في التعليق على ترجمة ابن أبي زيد القيرواني (ترجمة 136 التعليق على النص رقم531): أن السجزي لم يذكر لفظ (بذاته) كما نقل الذهبي نفسه هذه العبارة بعينها في "سير أعلام النبلاء" (17/656) عن أبي نصر السجزي دون لفظة (بذاته)، والظاهر أن الذهبي نقل هذه العبارة في "العلو" وهو صغير السن بلفظ (بذاته) عن ابن تيمية فربما يكون ابن تيمية هو الذي زاد تلك اللفظة في عبارة السجزي كما نجدها في "بيان تلبيس الجهمية" (2/33)، وإذا كان السجزي قد قالها في تلك الفقرة ونقلها عن هؤلاء الأئمة فقد كذب عليهم! فعلماء السلف كالثوري ومالك لم يقولوا (بذاته)، ثم كما ترى يقول الذهبي هنا أن السجزي هو الذي زاد لفظة (بذاته) من كيسه على الأئمة فقال: [قلت: هذا الذي نقله عنهم مشهور ومحفوظ سوى كلمة (بذاته) فإنها مِنْ كِيْسِهِ](!!) وهذا إن ثبت عن السجزي فإنه يثبت أنه يكذب على الأئمة ويقوّلهم ما لم يقولوا وهكذا يفعل هؤلاء المجسمة بتقويل أئمة السلف السابقين ما لم يقولوه! وقد أنكر ابن عبدالبَر في "التمهيد" (7/144) لفظة (بـذاتـه)!! فانظره فيه في الكلام على حديث النزول!! حيث أنكرها على نُعَيم بن حماد هناك!! فتنبه!!

واعلم أن من جملة تحريفات هذا الرجل السجزي للسنة وسعيه في لَيِّها حسب هواه أنه روى حديث الرحمة المسلسل بالأولية من طريق أبي قابوس المجهول بلفظ ((... يرحمكم مَنْ في السماء)) مع أنَّ لفظ الحديث من طريق أبي قابوس المجهول في "مسند أحمد" (2/160): ((.... يرحمكم أهل السماء)) أي: الملائكة. وذكر الحافظ ابن حجر في "معجم الشيخة مريم" وهو مخطوط أنَّ أبا داود رواه أيضاً بلفظ ((أهل السماء)).
قلت: وبه يتبين أنَّ ما في المطبوع من"سنن أبي داود" محرَّف!! وقد تكلَّمت على هذا الحديث في هذا الكتاب برقم (13) فارجع إليه إن شئت!!
وحديث الرحمة المسلسل بالأولية بلفظ (يرحمكم من في السماء) مـوضـوع منكر بهذا اللفظ، رواه أبو داود (4/285 برقم 4941) والترمذي (4/324برقم1924) كما قال المصنِّف وكذا غيرهما كالحاكم، وفي إسنـاده أبـو قابوس وهو مجهول لم يرو عنه إلا عمرو بن دينار!! قال الذهبي في "الميزان": ((لا يُعْرَف)) وقال الحافظ ابن حجر في "تهذيب التهذيب" (12/223): ((ذكره البخاري في الضعفاء من الكبير له...)). والحديث من غير هذا الطريق في" البخاري" (13/358 برقم 7376) بلفظ: ((لا يرحم الله مَنْ لا يرحم الناس)) وفي البخاري أيضاً (10/438 برقم 6013) بلفظ: ((مَنْ لا يَرْحم لا يُرْحَم)) وفي" مسلم "(4/1809برقم2319) وغيرهما من حديث جرير بلفظ: ((لا يرحمُ اللهُ مَنْ لا يَرْحَمُ الناسَ)). قلت: وقد جاء حديث أبي قابوس هذا كما تقدَّم في "مسند أحمد" (2/160) بلفظ: ((ارحموا من في الأرض يرحمكم أهـل السماء)) وهذا اللفظ يعكر على المجسمة استدلالهم بالحديث بل يهدمه مـن أساسه!! وقد تقدَّم بتوسع في الكلام على الحديث رقم (13و14و15) من كتاب " العلو".
أضف رد جديد

العودة إلى ”عرض عقائد المجسمة والمشبهة والرد عليها“