بيان ضعف ونكارة الحديث الذي يسوقه المجسمة عن ابن مسعود بلفظ:( ارحم مَـنْ في الأرض يرحمك من في السماء) :
قال الذهبي في كتابه " العلو":
[حديث أبي عَوَانة وأبي الأحوص وطائفة، عن أبي إسحق السَّبيعي، عن أبي عبيـدة، عـن عبدالله بن مسعـود قـال: ((ارحم مَـنْ في الأرض يرحمك من في السماء)) ، ورواه عمَّار بن زريق عن أبي إسحق مرفوعاً، والوقف أصح، مع أنَّ رواية أبي عبيدة عن والده فيها إرسال].
أقول في بيان ضعف هذا الحديث ونكارته:
هو ضعيف منكر؛ هذا حديث مرسل رواه الطبراني في معجمه الصغير والأوسط "مجمع البحريـن" (5/199برقم2913) والكبير (10/183) والحاكم (4/248) وأبو يعلى في مسنده (8/475) وأبو نُعَيم في "تاريخ أصبهان" (1/219) وغيرهم، والمرسل من أقسام الضعيف كما هو مقرر عند المحدّثين، فأبو عبيدة بن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه لم يسمع من والده!! قال المـزي في "تهذيب الكمـال" (14/61/3051): ((روى عن البراء بن عازب وأبيه عبدالله بن مسعود ولم يسمع منه)) وقال الترمذي في السنن (1/28): ((وأبـو عبيـدة بن عبدالله بن مسعود لم يسمع من أبيه)).
وقال الحافظ الهيثمي في المجمع (8/187): ((رجال أبي يعلى رجال الصحيح إلا أنَّ أبا عبيدة لم يسمع من أبيه)) فملخص الكلام أنَّ الحديث مرسل والمرسل من أقسام الضعيف فلا يثبت هذا عن سيدنا ابن مسعود رضي الله عنه، لا سيما وقد روي أيضاً عن ابن مسعود مرفوعاً بلفظ: ((من لم يرحم الناس لم يرحمه الله)) رواه الطبراني في الأوسط ((مجمع البحرين)) (5/200برقم2915) وقال الحافظ الهيثمي في المجمع (8/187): ((وإسناده حسن)) قلت: وهو من رواية أبي عبيدة عن أبيه أيضاً وإنما حسنه الهيثمي لموافقته لفظ الصحيحين والله تعالى أعلم، وبذا يبطل استدلال المؤلف وغيره برواية ابن مسعود لهذا الحديث باللفظ الذي ذكره هنا؛ لا سيما وقد اعترف بأنه موقوف ومرسل؛ والله الـهادي.
بيان ضعف ونكارة الحديث الذي يسوقه المجسمة عن ابن مسعود بلفظ:( ارحم مَـنْ في الأرض يرحمك من في السماء) :
-
- مشاركات: 777
- اشترك في: السبت نوفمبر 04, 2023 1:45 pm