بيان بطلان الأبيات التي يسوقها الذهبي والتي جاء فيها:( تعالى علواً فوق عرش إلهنـا:: وكان مكان الله أعلى وأعظمـا):

أحاديث العقائد
أضف رد جديد
عود الخيزران
مشاركات: 777
اشترك في: السبت نوفمبر 04, 2023 1:45 pm

بيان بطلان الأبيات التي يسوقها الذهبي والتي جاء فيها:( تعالى علواً فوق عرش إلهنـا:: وكان مكان الله أعلى وأعظمـا):

مشاركة بواسطة عود الخيزران »

بيان بطلان الأبيات التي يسوقها الذهبي والتي جاء فيها:( تعالى علواً فوق عرش إلهنـا:: وكان مكان الله أعلى وأعظمـا):

قال الذهبي في كتابه " العلو":
وقال الهيثم بن عدي وهو إخباري ضعيف: عن عوانة بن الحكم قال: لما استخلف عمر بن عبدالعزيز وفد إليه الشعراء فأقاموا ببابه أياماً لا يؤذن لهم، فبينما هم كذلك مرَّ بهم عدي بن أرطأة فدخل على عمر فقال: الشعراء ببابك يا أمير المؤمنين وسهامهم مسمومة، فقال: ويحك ما لي وللشعراء؟ فقال: إن رسول الله  قد امتدح فأعطى، امتدحه العباس بن مرداس السلمي فأعطاه حلة. قال: أَوَتَرْوي من شعره شيئاً؟ قال: نعم، فأنشده عدي قوله في النبي صلى الله عليه وسلم:

رأيـتك يا خير البريـة كلهـا
نشرتَ كتاباً جاء بالحق معلمـا

شرعتَ لنا دين الهدى بعـد جورنـا
عن الحق لـمَّا أصبح الحق مظلمـا

تعالى علواً فوق عرش إلهنـا
وكان مكان الله أعلى وأعظمـا

وساق قصة طويلة سمعناها في كتاب (صفة العلو) لشيخ الإسلام موفق الدين المقدسي رحمه الله].


أقول في بيان بطلان القصة التي جاءت خلالها هذه الأبيات:

هذا كذب بحت انظر ص (68) من علو ابن قدامة، وسند واه تالف فهو خبر مقطوع ومتن منكر وتحول من التمسك بالنصوص المحكمات إلى مثل هذا الهذيان فالنتيجة قصة من خرافات المجسمة النواصب والسـلام. أما الهيثم بن عَدِي الذي اقتصر الذهبي على قوله فيه: ((إخباري ضعيف)) هنا!! فقد نقل هو نفسه في "الميزان" (4/324) أن ابن مَعِين وأبا داود قد كذَّباه، وأنَّ النَّسائي وأبا حاتم قالا: متروك الحديث، وفي السنـد ضعفاء وابن كادش ذاك المخلِّط الكذَّاب الوضاع كما في ((لسـان الميزان)) (1/234). وعدي بن أرطأة أورده العقيلي في "الضعفاء الكبير" (3/371) فقال: [عَدِي بن أرطأة بن الأشعث عن أبيه بصري عن مجالد حديثه غير محفوظ] ثم أورد له خبراً وقال عقبه: [... الرواية في هذا فيها لين وضعف]. وعَدِي يروي هذا الأمر ولم يدرك زمن النبي صلى الله عليه وآله وسلم فهو مرسل منقطع لا يثبت.
أضف رد جديد

العودة إلى ”أحاديث العقائد“