بيان بطلان حديث أنس بن مالك الذي جاء فيه أن رب العزة أوحى إلى نبي من الأنبياء وقال:( وعزتي وجلالي وعُلُوّي في ارتفاعي...):
قال الذهبي في كتابه " العلو":
[حديث علي بن معبد، ثنا وهب بن راشد، عن فرقد، عن أنس قال: قال رسول الله : ((أوحى الله تعالى إلى نبي من الأنبياء: ما بال عبادي يدخلون بيوتي بقلوب غير طاهرة، وأيد غير نقية؟ أبي يغترون؟ وإياي يخادعون؟ وعزتي وجلالي وعُلُوّي في ارتفاعي، لأبلينهم ببلية أترك الحليم فيهم حيران، لا ينجو منهم إلا من دعا كدعاء الغريق)). أخرجه الطبراني ولا يصح هذا لكنه محتمل].
أقول في بيان بطلان هذا الحديث:
هذا حديث موضـوع. أخرجه أبو نُعَيم في "الحلية" (3/48) ولم أجده في معاجم الطبراني الثلاثة ولا في كتابه الدعاء فلعله في كتاب السنة له فإنه قد صنَّفه على هذا النمط التالف!!! وفي سند الحديث: (وهب بن راشد)، قال أبو حاتم: ((منكر الحديث حدَّث بأحاديث بواطيل))، وقال الدارقطني: ((متروك)). انظر "لسان الميزان" (6/281). وشيخه (فرقد بن يعقوب السبخي): قال البخاري: ((في حديثه مناكير)). وقال يعقوب ابن شيبة: ((ضعيف الحديث جداً))، ولخص حاله الحافظ ابن حجر في ((التقريـب)) فقـال: ((صدوق عابد لكنه لين الحديث كثير الخطأ)). انظر ((تهذيب الكمال)) (23/164). وفيه كلام وطعونات كثيرة تُنْظَر في "تهذيب التهذيب" (8/236).
وإذا كان سنده تالفاً ساقطاً واعترفت بأنه لا يصح فما هو مرادك بالاحتمال هنا وما هـو معنـاه؟!
بيان بطلان حديث أنس بن مالك الذي جاء فيه أن رب العزة أوحى إلى نبي من الأنبياء وقال:( وعزتي وجلالي وعُلُوّي في ارتفاعي...
-
- مشاركات: 777
- اشترك في: السبت نوفمبر 04, 2023 1:45 pm