بطلان حديث أبي سعيد الذي جاء فيه عن رب العزة جلّ جلاله:(... قال: وعزتي وجلالي وارتفاع مكاني لا أزال أغفر لهم ما استغفرون

أحاديث العقائد
أضف رد جديد
عود الخيزران
مشاركات: 777
اشترك في: السبت نوفمبر 04, 2023 1:45 pm

بطلان حديث أبي سعيد الذي جاء فيه عن رب العزة جلّ جلاله:(... قال: وعزتي وجلالي وارتفاع مكاني لا أزال أغفر لهم ما استغفرون

مشاركة بواسطة عود الخيزران »

بطلان حديث أبي سعيد الذي جاء فيه عن رب العزة جلّ جلاله:(... قال: وعزتي وجلالي وارتفاع مكاني لا أزال أغفر لهم ما استغفروني):

قال الذهبي في كتابه " العلو":
[حديث عبدالله بن لهيعة، عن دراج، عن أبي الهيثم، عن أبي سعيد، أن رسول الله قال: ((إنَّ الشيطان قال: وعزتك لا أبرح أغوي عبادك ما دامت أرواحهم في أجسادهم. قال: وعزتي وجلالي وارتفاع مكاني لا أزال أغفر لهم ما استغفروني)) ، فيه دراج وهو واهٍ].

أقول في بيان بطلان هذا الحديث:

موضوع منكر جداً. رواه البيهقي في ((الأسماء والصفات)) ص (134) بهذا اللفظ. ورواه أحمد في "المسند" (3/29و76) بهذا الإسناد إلا أنه ليس فيه اللفظ المنكر (وارتفاع مكاني) وهو مما يفيد أنه من وضع المجسمة ودسائسهم في الأحاديث. وابن لهيعة ضعيف ودرَّاج واهٍ وخاصة عن أبي الهيثم وهو – درَّاج - مولى عبدالله بن عمرو بن العاص وعنه أخذ الإسرائيليات، قال الدارقطني: ((متروك)) وقال أحمد بن حنبل: ((حديثه منكر)) وقال النَّسائي: ((منكر الحديث)). انظر ترجمتـه في "تهذيب الكمال" (8/477). ورواه أحمد أيضاً (3/29) دون اللفظ المنكر عن أبي سلمة، أنا ليث، عن يزيد بن الهاد عن عمرو عن أبي سعيد مرفوعاً به. أبو سلمة هو منصور بن سلمة الخزاعي من رجالهما، والليث هو ابن سعد من رجال الستة، ويزيد هو بن عبد الله بن شداد بن الهاد من رجال الستة. وعمرو هو ابن أبي عمرو واسمه ميسرة من رجال الستة ضعَّفه ابن مَعِين والنَّسائي وروايته عن أبي سعيد منقطعة وهو صاحب مراسيل. انظر ترجمته في ((تهذيب الكمال)) (22/168). فالحديث ضعيف منقطع بهذا الإسناد. وحسَّنه المعلِّقون على المسند.
أضف رد جديد

العودة إلى ”أحاديث العقائد“