بيان ضعف حديث: (قلب المؤمن بين أصبعين من أصابع الرحمن):
قلت في شرحي على الجوهرة: ضعيف. رواه مسلم (2654) وأحمد (2/168) والترمذي (4/449/2141) وابن حبان (3/184) وغيرهم، وهو من رواية عبد الله بن عمرو بن العاص وهو من رواة الإسرائيليات، تفرَّد به حميد بن هانىء عن عبد الله بن يزيد عن ابن عمرو بن العاص، وإذا اعتبرنا أن متابعة رشدين بن سعد لحيوة بن شريح لا عبرة بها وهو كذلك فالحديث مما تفرَّد به عبد الله بن يزيد المقري عن حيوة بن شريح عن حميد بن هانىء عن أبي عبد الرحمن الحبلي الذي هو عبد الله بن يزيد المعافري عن ابن عمرو وكل واحد تفرَّد به في الرواية ولم يروه غيره عن شيخه! وهذا يوجب ضعف الحديث وأنه غريب فرد في خمس طبقات! فالإسناد على هذا غير صحيح ولا حسن! وحميد بن هانىء قال عنه أبو حاتم: صالح، وقال النسائي: ليس به بأس، وهذا ينبيء أنه ليس من الثقات الذين يعتمد عليهم! ورواه ابن ماجه (199) والحاكم في ((المستدرك)) (1/525) وغيرهما من حديث النواس بن سمعان وهو أيضاً ممن يروي عن أهل الكتاب! ولفظ روايته: ((ما من قلب إلا بين إصبعين من أصابع الرحمن إن شاء أقامه وإن شاء أزاغه)) وكان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يقول: ((يا مثبت القلوب ثبت قلوبنا على دينك)) قال: ((والميزان بيد الرحمن يرفع أقواماً ويخفض آخرين إلى يوم القيامة)). فعندي أن هذا الحديث لا يصح لأنه صريح في الجبر ورواته ممن يروي من كتب أهل الكتاب. وقد ينتصر بعض الناس لصحة هذا الحديث بقوله تعالى: {وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ يَحُولُ بَيْنَ الْمَرْءِ وَقَلْبِهِ وَأَنَّهُ إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ}الأنفال: 24، ومعنى الآية الكريمة عندنا: أن الله تعالى يطَّلع على كل ما يخطر ببال المرء لا يخفى عليه شيء من ضمائره وما في قلبه ونفسه مما لم يفصح به لأحد فكأنه بينه وبين قلبه. وأما إذا قلنا بأن الله تعالى يمنعه من الهدى أو من الإيمان فقد بطل التكليف والتخلية لهما. وقد أفردت جزءاً في تخريج هذا الحديث في ذيل هذا الكتاب (أي في آخره) مُفَصِّلاً لطرق وروايات هذا الحديث وما قد يستدل لصحته بعضهم من آيات يدعي بأنها تشهد لمعناه وبيان الصواب في ذلك، والله الموفق.
بيان ضعف حديث: (قلب المؤمن بين أصبعين من أصابع الرحمن):
أحاديث العقائد
-
- مشاركات: 777
- اشترك في: السبت نوفمبر 04, 2023 1:45 pm
الانتقال إلى
- القرآن الكريم وتفسيره
- ↲ تفسير آية أو آيات كريمة
- ↲ أبحاث في التفسير وعلوم القرآن الكريم
- الحديث النبوي الشريف وعلومه
- ↲ قواعد المصطلح وعلوم الحديث
- ↲ تخريج أحاديث وبيان مدى صحتها
- ↲ شرح الحديث
- ↲ التراجم والرجال: الصحابة والعلماء وغيرهم
- ↲ أحاديث العقائد
- العقائد والتوحيد والإيمان
- ↲ القواعد والأصول العقائدية
- ↲ مسائل وقضايا التوحيد والإيمان
- ↲ أقوال لأئمة وعلماء ومشايخ في العقيدة ومدى صحتها عنهم
- ↲ قضايا ومسائل لغوية تتعلق بالعقائد
- ↲ الفرق والمذاهب وما يتعلق بها
- ↲ عرض عقائد المجسمة والمشبهة والرد عليها
- التاريخ والسيرة والتراجم
- ↲ السيرة النبوية
- ↲ قضايا تاريخية
- ↲ سير أعلام مرتبطة بالتاريخ والأحداث السياسية الغابرة
- ↲ معاوية والأمويون والعباسيون
- الفكر والمنهج والردود
- ↲ توجيهات وتصحيح لأفكار طلبة العلم والمنصفين من المشايخ
- ↲ الردود على المخالفين
- ↲ مناهضة الفكر التكفيري والرد على منهجهم وأفكارهم
- ↲ أسئلة وأجوبة عامة
- الفقه وأصوله
- ↲ القواعد الأصولية الفقهية
- ↲ مسائل فقهية عامة
- ↲ المذهب الحنفي
- ↲ المذهب المالكي
- ↲ المذهب الشافعي
- ↲ المذهب الحنبلي
- علوم اللغة العربية
- ↲ النحو والصرف
- ↲ مسائل لغوية ومعاني كلمات وعبارات
- الكتب الإلكترونية
- ↲ كتب العلامة المحدث الكوثري
- ↲ كتب السادة المحدثين الغماريين
- ↲ كتب السيد المحدث حسن السقاف
- ↲ كتب مجموعة من العلماء
- المرئيات
- ↲ العقيدة والتوحيد: شرح متن العقيدة والتوحيد