بيان درجة ما رواه ابن خزيمة في حديث خلق آدم عليه السلام :
وهو ما رواه ابن خزيمة عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أنه قال: ((لا يقولن أحدكم لعبده: قبح الله وجهك ووجه من أشبه وجهك فإن الله تعالى خلق آدم على صورته
أقول:
صحيح الإسناد. رواه ابن خزيمة في التوحيد برقم (35). ورواه أحمد (2/251) والحميدي (1121) وغيرهما كلهم من حديث أبي هريرة بسند صحيح بلفظ: ((إذا ضرب أحدكم فليتجنب الوجه ولا تقل قبح الله وجهك ووجه من أشبه وجهك فإن الله تعالى خلق آدم على صورته)). ورواه مسلم (2612) بلفظ: ((إذا قاتل أحدكم أخاه فليجتنب الوجه فإن الله خلق آدم على صورته)). ويؤيده ما رواه البخاري في "الأدب المفرد" (179) ومسلم في صحيحه (1658): ((عن سُوَيدِ بنِ مُقَرِّنٍ المُزَني ورأى رجلاً لطم غلامه فقال: أما علمت أن الصورة مُحَرَّمة)). ولفظ مسلم (جارية) بدل (غلامه). قال ابن خزيمة في كتاب "التوحيد" عند الحديث رقم (40): [عنى قوله: ((خلق آدم على صورته))، الهاء في هذا الموضع كناية عن اسم المضروب والمشتوم، أراد صلى الله عليه وآله وسلم أن الله خلق آدم على صورة هذا المضروب، الذي أمر الضارب باجتناب وجهه بالضرب، والذي قبح وجهه، فزجر صلى الله عليه وآله وسلم أن يقول: ((ووجه من أشبه وجهك))، لأن وجه آدم شبيه وجوه بنيه، فإذا قال الشاتم لبعض بني آدم: قبح الله وجهك ووجه من أشبه وجهك، كان مقبحاً وجه آدم صلوات الله عليه وسلامه، الذي وجوه بنيه شبيهة بوجه أبيهم، فتفهموا رحمكم الله معنى الخبر، لا تغلطوا ولا تغالطوا فتضلوا عن سواء السبيل، وتحملوا على القول بالتشبيه الذي هو ضلال]. وهذا كلام جيد حسن من ابن خزيمة. وقال ابن حِبَّان في صحيحه (13/18) عند روايته لحديث: ((لا يقولن أحدكم: قبح الله وجهك، ووجه من أشبه وجهك، فإن الله خلق آدم على صورته)) ما نصه: [قال أبو حاتم: يريد به على صورة الذي قيل له: قبح الله وجهك من ولده، والدليل على أن الخطاب لبني آدم دون غيرهم قوله صلى الله عليه وسلم: ((ووجه من أشبه وجهك))، لأن وجه آدم في الصورة تشبه صورة ولده].
بيان درجة ما رواه ابن خزيمة في حديث خلق آدم عليه السلام :
أحاديث العقائد
-
- مشاركات: 777
- اشترك في: السبت نوفمبر 04, 2023 1:45 pm
الانتقال إلى
- القرآن الكريم وتفسيره
- ↲ تفسير آية أو آيات كريمة
- ↲ أبحاث في التفسير وعلوم القرآن الكريم
- الحديث النبوي الشريف وعلومه
- ↲ قواعد المصطلح وعلوم الحديث
- ↲ تخريج أحاديث وبيان مدى صحتها
- ↲ شرح الحديث
- ↲ التراجم والرجال: الصحابة والعلماء وغيرهم
- ↲ أحاديث العقائد
- العقائد والتوحيد والإيمان
- ↲ القواعد والأصول العقائدية
- ↲ مسائل وقضايا التوحيد والإيمان
- ↲ أقوال لأئمة وعلماء ومشايخ في العقيدة ومدى صحتها عنهم
- ↲ قضايا ومسائل لغوية تتعلق بالعقائد
- ↲ الفرق والمذاهب وما يتعلق بها
- ↲ عرض عقائد المجسمة والمشبهة والرد عليها
- التاريخ والسيرة والتراجم
- ↲ السيرة النبوية
- ↲ قضايا تاريخية
- ↲ سير أعلام مرتبطة بالتاريخ والأحداث السياسية الغابرة
- ↲ معاوية والأمويون والعباسيون
- الفكر والمنهج والردود
- ↲ توجيهات وتصحيح لأفكار طلبة العلم والمنصفين من المشايخ
- ↲ الردود على المخالفين
- ↲ مناهضة الفكر التكفيري والرد على منهجهم وأفكارهم
- ↲ أسئلة وأجوبة عامة
- الفقه وأصوله
- ↲ القواعد الأصولية الفقهية
- ↲ مسائل فقهية عامة
- ↲ المذهب الحنفي
- ↲ المذهب المالكي
- ↲ المذهب الشافعي
- ↲ المذهب الحنبلي
- علوم اللغة العربية
- ↲ النحو والصرف
- ↲ مسائل لغوية ومعاني كلمات وعبارات
- الكتب الإلكترونية
- ↲ كتب العلامة المحدث الكوثري
- ↲ كتب السادة المحدثين الغماريين
- ↲ كتب السيد المحدث حسن السقاف
- ↲ كتب مجموعة من العلماء
- المرئيات
- ↲ العقيدة والتوحيد: شرح متن العقيدة والتوحيد