بيان بطلان ما يروى عن بشر الحافي في إثبات الفوقية الحسية لله تعالى:
قال الذهبي في كتابه "العلو" النص رقم(430):
[430- أخبرنا ابن علوان، أنا أبو محمد بن قدامة، حدثني ابني أبو المجد عيسى، أنا ابن المعطوش، أنا أبوالغنائم بن المهتدي بالله، أنا أبو إسحـاق البرمكي، أنا أبوالفضل الزهري، حدثني حمزة بن الحسين البزار، حدثني عبدالله بن محمد بن عبيـد، حدثني عبـاس بن دهقان قال: قلت لبشر بن الحارث أحب أن أخلو معك، قال: إذا شئت، فبكَّرْتُ يوماً فرأيته قد دخل قبة فصلى أربع ركعات، فسمعته يقول في سجوده: اللهم إنك تعلم فوق عرشك أنَّ الذل أحب إليَّ من الشـرف، اللهم إنك تعلم فوق عرشك أنَّ الفقر أحب إليَّ من الغنى، اللهم إنك تعلم فوق عرشك أنِّي لا أوثر على حبك شيئاً، فلمَّـا سمعته أخذني الشهيق والبكاء، فلمَّـا سمعني قال: أنت تعلم أني لو أعلم أن هذا ههنا لم أتكلَّم .
مات بشر بن الحارث رحمة الله عليه سنة سبع وعشرين ومائتين].
أقول في بيان بطلان هذا الكلام:
ابن المعطوش: هـو أبو طاهر المبارك بن المبارك بن هبةالله بن المعطوش الحريمي البغدادي العطار، ترجمته في" سير أعلام النبلاء " (21/400).
وحمزة بن الحسين البزار مجهول لم نقف له على ترجمة مع أن عدة ذكروه (البزار) أو (البزاز) منهم السلمي في "طبقات الصوفية" ص (51) وابن قدامة في "العلو" (برقم90). وهناك من اسمه حمزة بن الحسين بن عمر السمسار ترجمته في " تاريخ بغداد " (8/181).
وهذا الأثر كذب لا يثبت عن بشر!! عباس بن دهقان مجهول لم نقف له على ترجمة، والراوي عنه (عبد الله بن محمد بن عبيد) هو ابن أبي الدنيا وجاء في ترجمته في "تهذيب الكمال" (16/77): ((أنه كان يسمع من إنسان يقال له محمد بن إسحاق بلخي وكان يضع للكلام إسناداً وكان كذاباً، يروي أحاديث من ذات نفسـه مناكير)) وقد وصفوا ابن أبي الدنيا بالصدق ومع ذلك كان يكتب عن وضاع كذاب فالله تعالى أعلم بحقيقة الحال!! فهذه أسانيد واهية مشوشة مفتعلة يروون بها أكاذيب عمن سلفهم من العلماء والصالحين.
بيان بطلان ما يروى عن بشر الحافي في إثبات الفوقية الحسية لله تعالى:
أقوال لأئمة وعلماء ومشايخ في العقيدة ومدى صحتها عنهم
-
- Posts: 902
- Joined: Sat Nov 04, 2023 1:45 pm
Return to “أقوال لأئمة وعلماء ومشايخ في العقيدة ومدى صحتها عنهم”
Jump to
- القرآن الكريم وتفسيره
- ↳ تفسير آية أو آيات كريمة
- ↳ أبحاث في التفسير وعلوم القرآن الكريم
- الحديث النبوي الشريف وعلومه
- ↳ قواعد المصطلح وعلوم الحديث
- ↳ تخريج أحاديث وبيان مدى صحتها
- ↳ شرح الحديث
- ↳ التراجم والرجال: الصحابة والعلماء وغيرهم
- ↳ أحاديث العقائد
- العقائد والتوحيد والإيمان
- ↳ القواعد والأصول العقائدية
- ↳ مسائل وقضايا التوحيد والإيمان
- ↳ أقوال لأئمة وعلماء ومشايخ في العقيدة ومدى صحتها عنهم
- ↳ قضايا ومسائل لغوية تتعلق بالعقائد
- ↳ الفرق والمذاهب وما يتعلق بها
- ↳ عرض عقائد المجسمة والمشبهة والرد عليها
- التاريخ والسيرة والتراجم
- ↳ السيرة النبوية
- ↳ قضايا تاريخية
- ↳ سير أعلام مرتبطة بالتاريخ والأحداث السياسية الغابرة
- ↳ معاوية والأمويون والعباسيون
- الفكر والمنهج والردود
- ↳ توجيهات وتصحيح لأفكار طلبة العلم والمنصفين من المشايخ
- ↳ الردود على المخالفين
- ↳ مناهضة الفكر التكفيري والرد على منهجهم وأفكارهم
- ↳ أسئلة وأجوبة عامة
- الفقه وأصوله
- ↳ القواعد الأصولية الفقهية
- ↳ مسائل فقهية عامة
- ↳ المذهب الحنفي
- ↳ المذهب المالكي
- ↳ المذهب الشافعي
- ↳ المذهب الحنبلي
- علوم اللغة العربية
- ↳ النحو والصرف
- ↳ مسائل لغوية ومعاني كلمات وعبارات
- الكتب الإلكترونية
- ↳ كتب العلامة المحدث الكوثري
- ↳ كتب السادة المحدثين الغماريين
- ↳ كتب السيد المحدث حسن السقاف
- ↳ كتب مجموعة من العلماء
- المرئيات
- ↳ العقيدة والتوحيد: شرح متن العقيدة والتوحيد