بيان بطلان ما يرويه المجسمة عن حماد البوشنجي الذي اخترعوا شخصيته:
قال الذهبي في كتابه " العلو" النص رقم(492):
[حماد البوشنجي الحافظ:
492- قال شيخ الإسلام الهروي: أنا ابن العالي، أنا جدي منصور، حدثني أحمد ابن الأشرف، نا حماد بن هناد البوشنجي قال: هذا ما رأينا عليه أهل الأمصار وما دلَّت عليه مذاهبهم فيه، وإيضاح منهاج العلماء وصفة السنة وأهلها: أنَّ الله فوق السماء السابعة على عرشه بائن من خلقه، وعلمه وسلطانه وقدرته بكل مكان].
أقول في بيان بطلان هذا الكلام والكشف عن هذه الشخصية التي اخترعها الهروي:
أولاً:
حماد البوشنجي هذا رجل مجهول لا يُعرف، اخترعه أبو إسماعيل الهروي المجسم ليكثر به عدد موافقيهم!! وإنما قلنا (اخترعه الهروي) لأن الذهبي نقله عنه وليس له ترجمة في كتب الرجال! ويظنون أن الحق يظهر بالرجال وكثرة العدد والله تعالى يقول: {وَإِنْ تُطِعْ أَكْثَرَ مَنْ فِي الْأَرْضِ يُضِلُّوكَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ}الأنعام:116، وقال تعالى {وَقَلِيلٌ مِنْ عِبَادِي الشَّكُورُ}سبأ:13!! وأما البوشنجي الإمام المشهور فاسمه: أبو عبدالله محمد بن إبراهيم بن سعيد بن عبدالرحمن بن موسى العبدي الفقيه الشافعي (204-290هـ). وقد ظنه الذهبي مالكياً، وهو شيخ الحديث في عصره بنيسابور. قال زكريا العنبري: [شهدت جنازة حسين القباني سنة 289 فصلى عليه أبو عبد الله يعني البوشنجي فلما انصرف قدمت دابته فأخذ أبو عمرو الخفاف بلجامه وابن خزيمة بركابه والجارودي وإبراهيم بن أبي طالب يسويان عليه ثيابه فمضى ولم يكلم واحداً منهم]. كما في تهذيب ابن حجر (9/9). وترجمته أيضاً في "سير أعلام النبلاء" (13/581). لكن هذا البوشنجي الذي أتى به الذهبي هنا في "العلو" لا يُعْرَف.
ثانياً:
سوقه لكلام هذه الشخصية الخرافية فنقول : هذه خرافات عن مجاهيل!! وقد سكت المتناقض!! في ((مختصر العلو)) ص (225) عن هذا الرجل ولم يبين أنه مجهول!! فتنبهوا!! وشيخ الأنصاري (المجسم)!! هو: (أبو الحسين أحمد بن محمد بن منصور بن الحسين الخطيب البوشنجي العالي) وله ترجمة في "إكمال الإكمال" لابن نقطة الحنبلي (4/95) وفيها: (وكان من خيار المسلمين) وهذا توثيق من الأنصاري الهروي المجسم ولا عبرة به لأنه روى عنه في "ذم الكلام" (برقم 582). وجده (منصور بن الحسين العالي) مجهول لم نقف له على ترجمة! و(أحمد بن الأشرف) مجهول لم أجد له ترجمة، وصاحب القول (حماد البوشنجي) مجهول! وبذلك تمت هذه الخرافة التي اعتمد عليها الذهبي والألباني فأورداها في كتابيهما الهزيلين!
بيان بطلان ما يرويه المجسمة عن حماد البوشنجي الذي اخترعوا شخصيته:
عرض عقائد المجسمة والمشبهة والرد عليها
-
- Posts: 902
- Joined: Sat Nov 04, 2023 1:45 pm
Return to “عرض عقائد المجسمة والمشبهة والرد عليها”
Jump to
- القرآن الكريم وتفسيره
- ↳ تفسير آية أو آيات كريمة
- ↳ أبحاث في التفسير وعلوم القرآن الكريم
- الحديث النبوي الشريف وعلومه
- ↳ قواعد المصطلح وعلوم الحديث
- ↳ تخريج أحاديث وبيان مدى صحتها
- ↳ شرح الحديث
- ↳ التراجم والرجال: الصحابة والعلماء وغيرهم
- ↳ أحاديث العقائد
- العقائد والتوحيد والإيمان
- ↳ القواعد والأصول العقائدية
- ↳ مسائل وقضايا التوحيد والإيمان
- ↳ أقوال لأئمة وعلماء ومشايخ في العقيدة ومدى صحتها عنهم
- ↳ قضايا ومسائل لغوية تتعلق بالعقائد
- ↳ الفرق والمذاهب وما يتعلق بها
- ↳ عرض عقائد المجسمة والمشبهة والرد عليها
- التاريخ والسيرة والتراجم
- ↳ السيرة النبوية
- ↳ قضايا تاريخية
- ↳ سير أعلام مرتبطة بالتاريخ والأحداث السياسية الغابرة
- ↳ معاوية والأمويون والعباسيون
- الفكر والمنهج والردود
- ↳ توجيهات وتصحيح لأفكار طلبة العلم والمنصفين من المشايخ
- ↳ الردود على المخالفين
- ↳ مناهضة الفكر التكفيري والرد على منهجهم وأفكارهم
- ↳ أسئلة وأجوبة عامة
- الفقه وأصوله
- ↳ القواعد الأصولية الفقهية
- ↳ مسائل فقهية عامة
- ↳ المذهب الحنفي
- ↳ المذهب المالكي
- ↳ المذهب الشافعي
- ↳ المذهب الحنبلي
- علوم اللغة العربية
- ↳ النحو والصرف
- ↳ مسائل لغوية ومعاني كلمات وعبارات
- الكتب الإلكترونية
- ↳ كتب العلامة المحدث الكوثري
- ↳ كتب السادة المحدثين الغماريين
- ↳ كتب السيد المحدث حسن السقاف
- ↳ كتب مجموعة من العلماء
- المرئيات
- ↳ العقيدة والتوحيد: شرح متن العقيدة والتوحيد