عدم صحة ما ينقله المجسمة عن أبي بكر الإسماعيلي في مسائل التجسيم:
قال الذهبي في كتابه " العلو" النص رقم(523):
[ العلاّمة أبو بكر الإسماعيلي(277 ـ 371):
523- أخبرنا عز الدين بن إسماعيل بن الفراء، أنا أبو محمد بن قدامة، أنا مسعود ابن عبد الواحد الهاشمي، أنا صاعد بن سيّار الحافظ، أنا علي بن محمد الجرجانـي، أنا حمزة بن يوسف الحافظ، أنا أبو بكر أحمد بن إبراهيم الإسماعيلي بكتاب ((اعتقاد السنة)) له قال: اعلموا رحمكم الله أنَّ مذاهب أهل الحديث، أهل السنة والجماعة، الإقرار بالله وملائكته وكتبه ورسله، وقبول ما نطق به كتاب الله، وما صحت به الرواية عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، لا معدل عما وردا به، ويعتقدون أنَّ الله تعالى مدعو بأسمائه الحسنى موصوف بصفاته التي وصف بها نفسه ووصفه بها نبيّه، خلق آدم بيده ويداه مبسوطتان، بلا اعتقاد كيف، استوى على العرش بلا كيف، فإنه انتهى إلى أنه استوى على العرش ولم يذكر كيف كان استواؤه.... ثمّ سرد سائر اعتقاد أهل السنة.
كان الإسماعيلي من مشايخ الإسلام، رأساً في الحديث والفقه، قال أبو إسحاق في طبقات الفقهاء الشافعية: جمع أبو بكر بين الفقه والحديث ورئاسة الدين والدنيا، وصنّف الصحيح، أخذ عنه فقهاء جرجان، وقال حمزة السّهمي: مات سنة إحدى وسبعين وثلاثمائة بجرجان وله أربع وتسعون سنة].
أقول في بيان عدم صحة هذه النسبة:
هذا لا يصح سنده عن الإسماعيلي؛ لأنَّ في السند مسعود بن عبدالواحد وهو مجهول لم نقف لـه على ترجمـة!! وقد اعترف بذلك متناقض العصر في "مختصر العلو" ص (249).
ود. عبد الله البراك في تحقيقه للعلو (2/1113) فقال: [لم أجد له ترجمة].
والمنقول عن الإسماعيلي منافرة التشبيه والتجسيم ومحاربته فقد ردَّ الحافظ الإسماعيلي لفظ (ساقه) الواقع في حديث رواه البخاري في صحيحه (4919) كما في شرحه "فتح الباري" وهو حديث الرؤية الطويل الذي فيه (فيكشف لهم عن ساقه) وقال كما نقل عنه الحافظ في "الفتح" (8/664/4919): [ووقع في هذا الموضع يكشف ربنا عن ساقه وهو من رواية سعيد بن أبي هلال عن زيد بن أسلم فأخرجها الإسماعيلي كذلك ثم قال: في قوله عن ساقه نكرة ثم أخرجه من طريق حفص بن ميسرة عن زيد بن أسلم بلفظ (يكشف عن ساق) قال الإسماعيلي: هذه أصح لموافقتها لفظ القرآن في الجملة لا يظن أن الله ذو أعضاء وجوارح لما في ذلك من مشابهة المخلوقين تعالى الله عن ذلك ليس كمثله شيء]. وبذا يتبين أنَّ الحافظ الإسماعيلي مُنَزِّهٌ وهو في صفنا وليس في صف الذهبي والمجسمة.
عدم صحة ما ينقله المجسمة عن أبي بكر الإسماعيلي في مسائل التجسيم:
أقوال لأئمة وعلماء ومشايخ في العقيدة ومدى صحتها عنهم
-
- Posts: 902
- Joined: Sat Nov 04, 2023 1:45 pm
Return to “أقوال لأئمة وعلماء ومشايخ في العقيدة ومدى صحتها عنهم”
Jump to
- القرآن الكريم وتفسيره
- ↳ تفسير آية أو آيات كريمة
- ↳ أبحاث في التفسير وعلوم القرآن الكريم
- الحديث النبوي الشريف وعلومه
- ↳ قواعد المصطلح وعلوم الحديث
- ↳ تخريج أحاديث وبيان مدى صحتها
- ↳ شرح الحديث
- ↳ التراجم والرجال: الصحابة والعلماء وغيرهم
- ↳ أحاديث العقائد
- العقائد والتوحيد والإيمان
- ↳ القواعد والأصول العقائدية
- ↳ مسائل وقضايا التوحيد والإيمان
- ↳ أقوال لأئمة وعلماء ومشايخ في العقيدة ومدى صحتها عنهم
- ↳ قضايا ومسائل لغوية تتعلق بالعقائد
- ↳ الفرق والمذاهب وما يتعلق بها
- ↳ عرض عقائد المجسمة والمشبهة والرد عليها
- التاريخ والسيرة والتراجم
- ↳ السيرة النبوية
- ↳ قضايا تاريخية
- ↳ سير أعلام مرتبطة بالتاريخ والأحداث السياسية الغابرة
- ↳ معاوية والأمويون والعباسيون
- الفكر والمنهج والردود
- ↳ توجيهات وتصحيح لأفكار طلبة العلم والمنصفين من المشايخ
- ↳ الردود على المخالفين
- ↳ مناهضة الفكر التكفيري والرد على منهجهم وأفكارهم
- ↳ أسئلة وأجوبة عامة
- الفقه وأصوله
- ↳ القواعد الأصولية الفقهية
- ↳ مسائل فقهية عامة
- ↳ المذهب الحنفي
- ↳ المذهب المالكي
- ↳ المذهب الشافعي
- ↳ المذهب الحنبلي
- علوم اللغة العربية
- ↳ النحو والصرف
- ↳ مسائل لغوية ومعاني كلمات وعبارات
- الكتب الإلكترونية
- ↳ كتب العلامة المحدث الكوثري
- ↳ كتب السادة المحدثين الغماريين
- ↳ كتب السيد المحدث حسن السقاف
- ↳ كتب مجموعة من العلماء
- المرئيات
- ↳ العقيدة والتوحيد: شرح متن العقيدة والتوحيد